ما هي إيماجن؟

مشروع إيماجن هو عبارة عن متطوعون كرّسوا أنفسهم من اجل مساعدة اللاجئين و طالبي اللجوؤ في اليونان من أجل الحصول على مهارات لتساعدهم في حياتهم الجديدة، سواء اختاروا أن تكون في اليونان أن في أيٍ من دول الإتحاد الأوروبي. نحن نؤمن بأن هذه الطريقة سوف تساعد هذه الفئة من الناس و المجتمعات التي ستقوم باستقبالهم في المستقبل، لأن التعليم، اللغة، و معرفة استخدام جهاز الكمبيوتر، كلها باتت أدوات لا بد منها.

تتم إدارة مشروع إيماجن عن طريق المؤسسة الخيرية (البشر للبشر (580644987))، التي مقرّها في إسرائيل، و التي يتم تمويلها عن طريق تبرعات فردية، و بالتالي نحن لا يتم تمويلنا عن طريق الإتحاد الأوروبي، و مقرّنا في اليونان جزيرة خيوس منذ أبريل\نيسان 2017.

 

ماذا نفعل؟

لدينا مركز إجتماعي في اليونان في جزيرة خيوس حيث نقوم فيه بتعليم البالغين من اللاجئين و طالبي اللجوء، الجزيرة و يسكن في الجزيرة قرابة ال3000 لاجئ، تركوا أوطانهم ليجدوا أنفسهم في وضعٍ غير قادرين على الحصول على تعليم، وظيفة، تعلم اللغات، أو حتى الاندماج في المجتمعات الجديدة. لقد باتوا منعزلين، منفصلين، و يسكنون في المخيم اللاجئين منذ فترة طويلة من الزمن.

نقوم بتعليمهم أساسيات استخدام جهاز الكمبيوتر، و الفوتوشوب وصولاً إلى دروس في البرمجة. بالإضافة إلى أن  تلاميذنا يقومون باستخدام قاعة الكمبيوتر من أجل تلقي دروس متقدمة عبر الإنترنت. أيضاً نحن نقوم بتزويدهم بفرصة الحصول على الإنترنت من أجل أن يبقوا على تواصلٍ مع أحبّائهم الذين تركوهم في أوطانهم.

​بالإضافة لتعليمهم اللغات و مهارات استخدام جهاز الكمبيوتر، نحن نقوم بتزويدهم بورشات عمل نجارة و فنون و حرف يدوية، و النحت الو الرسم، و الإسعافات الأوّليّة و النشاطات الرياضية و المتعة (يوغا، كرة الطاولة، أفلام، و إنترنت مجاني عن طريق شبكة الواي فاي).. هذا بالإضافة لاستضافة مؤسسات أخر بشكل مستمر في مركزنا، حيث تقوم تلك المؤسسات بتقديم الخدمات القانونية، و دروس في المعرفة. نحن نقوم أيضاً بتزويدهم بالتوجيه الاجتماعي من أجل تسهيل دمجهم في المجتمع الأوروبي. نقوم أيضاً بتوزيع الطعام و الملابس حسب الحاجة، و نقوم أيضاً بمساعدة من هم في خطر من اللاجئين بأي طريقة كانت.

 

عدد الأعمال التي قمنا بها في شهر سبتمبر \ أيلول 2018:

في الوقت الحالي يوجد على الجزيرة قرابة ال6000 لاجئ، منهم قرابة ال5500 في مخيّم فيال النائي حيث يتوزعو في كرفانات، خيمات، و في العراء. مكشوفون للطقس و العوامل الطبيعية بشكلٍ كامل. يوجد منهم أيضاً 500 يعيشون في المدينة، في شقق زودتهم بها الأمم المتحدة، و منهم في الشوارع.

نقوم بتزويدهم أسبوعياً ب70 حصة تعليمية و ورشة عمل.

المركز مفتوح لمدة 6 أيّام في الأسبوع

المركز يفتح من الساعة الثامنة والنصف صباحاً حتى الساعة السادسة مساءً

نقوم بتزويدهم بباص ينقلهم من و إلى المخيم 5 مرات في الأسبوع

نقوم بتزويدهم يومياً بالمأكل و مشرب: قهوة، شاي، ماء معجنات، و وجبات ساخنة حيث يأتونا جائعين

نقوم بتأمين الملابس و الأحذية و أكياس النوم لهم في احتياجهم لها

عدد الزائرينا من اللاجئين يتراوح ما بين 100 إلى 120 زائر يومياً

المركز يؤمن لهم 20 ساعة في الأسبوع من الخدمات القانونية، الطبية، و الإجتماعية

نقوم بتزويد عدّة تلاميذ بالطعام بشكل أسبوعي

نقوم بتزويدهم بنشاطات سباحة و كرة قدم على سبيل الهواية

لماذا وقع اختيارنا على جزيرة خيوس؟

لأن المحنة هنا شديدة، فالقوارب تصل باستمرار إلى الجزيرة مُثقلةً باللاجئين في كل الأوقات، الحالات البائسة كثيرة، و محاولات الإنتحار باتت روتيناً إعتيادياً، لقد غادرت الكثير من المؤسسات الخيرية التي نعمل معها هنا في  خيوس تاركةً القليل وراءها من المؤسسات الخيرية لتعتني بالكثير من الحاجات التي تزداد يوماً بعد يوم.

من الذي يقوم بالتمويل؟

التبرعات، نحن هنا جميعاً متطوعون لا نتقاضى أية أجور، و بالتالي التكاليف تكون من أجل دفع الإيجار، الفواتير، المعدات، التأمين، النقل، الطعام، مستلزمات المكتب، ملابس، و غيرها.

سوف يتم استخدام النقود بشكل مباشر من أجل تمويل نشاطات مشروع إيماجن.

هل بإمكاني التبرع بملابس أو معدات؟

نعم، فصل الشتاء على الأبواب والحاجة هنا ماسّة جداً.

نحن بحاجة لملابس و أحذية، بيد أننا نفضل أن نشتريها محلّياً (أرخص في السعر و لا تحتاج إلى تكاليف شحن) بإمكاننا قبول شحنات (ألبسة و أحذية، يكون أغلبها للرجال، و عليها أن تكون في حالة جيدة: أحذية، جوارب، ملابس داخلية، قمصان، خِيَم، و أكياس للنوم). أيضاً نحن بحاجةٍ إلى كتب قراءة باللغة الإنكليزية، الفرنسية، و العربية.

الرجاء إرسال شحناتكم إلى العنوان التالي:

Imagine center, 2 Omirou St, Chios, Greece 82100

شكراً.

The IMAGINE project is operated by HUMANS FOR HUMANS (580644987), an Israeli based NGO, and funded by private donations